قضية الناسخ و المنسوخ فى القرآن
اولا = معلومات عن الناسخ والمنسوخ
(1) ما معنى الناسخ والمنسوخ في القرآن؟
أولاً = معنى النسخ من قواميس اللغة |
قاموس محيط المحيط
النَّسْخ = إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه; وفي التنزيل مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة
قال ابن الأَعرابي = النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره, ونَسْخ الآية بالآية : إِزالة مثل حكمها
و النسخ = نقل الشيء من مكان إِلى مكان
http://lexicons.sakhr.com/openme.aspx?fileurl=/html/2058018.html
قاموس الغني
“نَسَخَ الْحُكْمَ السَّابِقَ أَبْطَلَهُ “مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا” (قرآن) ـــ نَسَخَ الأَثَرَ أَزَالَهُ إِنَّ الأَيَّامَ يَنْسَخُ بَعْضُهَا بَعْضاً نَسَخَتِ الرِّيَاحُ آثَارَ الدِّيَارِ ـــ نَسَخَ مَا فِي الْخَلِيَّةِ = : حَوَّلَهُ إِلَى غَيْرِهَا..”نَسَخَهُ اللهُ” : مَسَخَهُ
http://lexicons.sakhr.com/openme.aspx?fileurl=/html/3080998.html
قاموس الوسيط
نَسَخَ الشيءَ نَسْخًا = أَزاله يقال نَسَخَتِ الرِّيحُ آثارَ الديار، نَسَخَتِ الشمسُ الظِّلَّ، ونَسَخ الشَّيْبُ الشبابَ ويقال نَسَخ اللهُ الآيةَ: أَزال حُكمَها. وفي التنزيل العزيز: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا. ويقال: نَسَخَ الحاكمُ الحكمَ أَو القانونَ: أَبطلَه. و- الكتابَ: نَقَلَه وكتبه حرفًا بحرف.
http://lexicons.sakhr.com/openme.aspx?fileurl=/html/4095560.html
قاموس لسان العرب
نسَخ الشيءَ ينسَخهُ نَسْخًا = أزالهُ. يقال نسخت الشمس الظلَّ والشيب الشباب أي أزالهُ. ونسَخت الريح آثار الدار غيَّرتها
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/7092182.html
2 ــ قاموس تاج العروس
نسخ : نَسخَه بِهِ، كَمَنَعَه، ينسَخُه، وانتَسَخَه: أَزَالَهُ به وأَدالَهُ والشيءُ يَنسَخ الشيْءَ نَسْخاً، أَي يُزِيله ويكون مكانَه
والعربُ تقول = نَسَخَتِ الشَّمسُ الظِّلَّ وانتَسَخَتْه: أَزالَتْه، والمعنى أَذْهبَت الظِّلَّ وَحلَّتْ مَحلَّه، وهو مَجَازٌ. ونَسْخُ الآيَةِ بالآيَةِ: إِزالَةُ حُكْمِها. والنَّسْخ: نَقْلُ الشَّيْءِ من مَكانٍ، إِلى مَكَانٍ وهو هو. ونسخَه: غَيَّرَهُ. ونَسَخَت الرِّيحُ آثَارَ الدِّيَار: غَيَّرَتْهَا. ونَسَخَه: أَبْطَلَه، وأَقَامَ شيئاً مُقَامَه. وقال اللَّيث: النَّسْخ: أَن تُزِيل أَمْراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تَنْسَخَه بحادِثٍ غيرِه. وقال الفَرّاءُ: المَّسْخُ أَنْ تَعْمَلَ بالآيةِ ثُمَّ تَنزِلَ آيَةٌ أُخرَى فتَعمَلَ بها وتَتْركَ الأُولَى. وفي التنزيل:”ما نَنْسَخْ مِنْ آيةٍ أَو نُنْسِهَا نأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَو مِثْلِهَا” والآيَةُ الثّانِيَة ناسخةٌ والأُولَى مَنسوخَة.
http://lexicons.sakhr.com/openme.asp?fileurl=/html/Tag/2523.html
ثانياً = من أقوال المفسرين |
1 ــ قال الإمام النسفي (الجزء الأول ص116) تفسير النسخ = هو التبديل وانتهاء الحكم الشرعي
1 ــ ونقل ابن كثير فى تفسيره
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
عَنْ اِبْن عَبَّاس = مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة؛ مَا نُبَدِّل مِنْ آيَة
وَقَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ مُجَاهِد = مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة أَيْ مَا نَمْحُو مِنْ آيَة
وَقَالَ اِبْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد = مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة قَالَ نُثْبِت خَطّهَا وَنُبَدِّل حُكْمهَا………
مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة = مَا يُنْقَل مِنْ حُكْم آيَة إِلَى غَيْره فَنُبَدِّلهُ وَنُغَيِّرهُ وَذَلِكَ أَنْ يُحَوَّل الْحَلَال حَرَامًا وَالْحَرَام حَلَالًا وَالْمُبَاح مَحْظُورًا وَالْمَحْظُور مُبَاحًا
http://quran.al-islam.com//Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=2&nAya=106
3ــ تفسير الطبري
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى {مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة} يَعْنِي جَلّ ثَنَاؤُهُ بِقَوْلِهِ {مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة}؛ فَنُبَدِّلهُ وَنُغَيِّرهُ وَذَلِك أَنْ يُحَوِّل الْحَلَال حَرَامًا وَالْحَرَام حَلَالًا , وَالْمُبَاح مَحْظُورًا وَالْمَحْظُور مُبَاحًا …….. فَكَذَلِكَ مَعْنَى نَسْخ الْحُكْم إلَى غَيْره إنَّمَا هُوَ تَحْوِيله
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=2&nAya=106
ملاحظة = هناك مفهوم آخر للنسخ أوضحته (سورة الرعد آية 39) التي تقول = “يمحو الله ما يشاء”
(وقد علق على هذه الآية الباحث الإسلامي الكبير سيد القمني في كتابه الضخم (الإسلاميات ص 568) قائلاً = وهنا ما يشير ليس فقط إلى الاستبدال، بل إلى محو آيات بعينها)
هل يقبل أي إنسان عاقل هذا الكلام؟!
وهل الكلام الذي ينطبق عليه هذه الأوصاف من إلغاء وإزالة ومحو وتحويل الحلالِ حراما والحرامِ حلالا، يكون فعلا من عند الله؟؟؟
هذا هو مفهوم الناسخ والمنسوخ أي إلغاء الآيات وتبديلها بآيات أخرى تجعل من الحلال حراما ومن الحرام حلالا. وهذا كله يحدث في القرآن، فكيف يمكن القول بعد ذلك أنه كتاب من عند الله!!!!!!!.
المستند
(2) من أين جاءت فكرة الناسخ والمنسوخ فى القرآن؟
مصدر فكرة الناسخ والمنسوخ في القرآن جاءت من الآيات التالية =
1ــ في سورة (البقرة2: 106) “ما ننسخ من آية أو نُنسها نأتي بخير منها أو مثلها”
2 ــ في سورة (النحل16: 101) “وإذا بدلنا آية مكان آية، والله أعلم بما ينزِّل، قالوا إنما أنت مفتر، بل أكثرهم لا يعلمون”
3ــ وفي سورة (الرعد13: 39) “ويمحو الله ما يشاء، ويثْبِت، وعنده أُمُّ [أصل] الكتاب”
4 ــ وفي (سورة الحج22: 52) “فينسخ الله ما يُلْقي الشيطان”
تعليق =
هذه هي الآيات القرآنية التي نشأت عنها فكرة الناسخ والمنسوخ في القرآن
المستند
(3) السور التي بها منسوخات في القرآن
- السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ (6 سورة) هي =
1ـ الفتح | 2ـ الحشر | 3ـ المنافقون | 4ـ التغابن | 5ـ الطلاق | 6ـ الأعلى. |
الناسخ والمنسوخ ــ لابن سلامة ــ صفحة2
(2) والسور التي فيها ناسخ ومنسوخ (25 سورة) هي =
البقرة | آل عمران | النساء | المائدة | الأنفال | التوبة | إبراهيم | الكهف | مريم | الأنبياء | الحج | النور | الفرقان | الشعراء | الأحزاب | غافر | الشورى | الذاريات | الطور | الواقعة | المجادلة
| المزمل | المدثر | التكوير | العصر
الناسخ والمنسوخ باب قسمة السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ
المؤلف = أبو عبد الله ابن حزم
والناسخ والمنسوخ ــ لابن سلامة ــ صفحة2
(3) السور التي فيها منسوخ وليس فيها ناسخ (40 سورة) هي =
1ـ الأنعام | 2ـ الأعراف | 3ـ يونس | 4ـ هود | 5ـ الرعد | 6ـ الحِجْر | 7ـ النحل | 8ـ الإسراء | 9ـ الكهف | 10ـ طه |
11ـ المؤمنون | 12ـ النمل | 13ـ القصص | 14ـ العنكبوت | 15ـ الروم | 16ـ لقمان | 17 ـ المضاجع | 18ـ الملائكة | 19ـ الصافات | 20ـ ص |
21ـ الزمر | 22ـ الزخرف | 23ـ الدخان | 24ـ الجاثية | 25ـ الأحقاف | 26ـ محمد | 27ـ ق | 28ـ النجم | 29ـ القمر | 30ـ الامتحان |
31ـ نون | 32ـ المعارج | 33ـ المدثر | 34ـ القيامة | 35ـ الإنسان | 36ـ عبس | 37ـ الطارق | 38ـ الغاشية | 39ـ التين | 40ـ الكافرون |
الناسخ والمنسوخ ــ لابن سلامة ــ صفحة2
(4) السور الباقية التي ليس فيها ناسخ ولا منسوخ (43 سورة) وهي =
أم الكتاب | يوسف | وياسين | الحجرات | الرحمن | الحديد | الصف | الجمعة | التحريم | الملك | الحاقة | نوح | الجن | المرسلات | النبأ | النازعات | الإنفطار | المطففين | الإنشقاق | البروج | الفجر | البلد
| الشمس | الليل | الضحى | الشرح | التين | القلم | القدر | البينة | الزلزلة | العاديات | القارعة | التكاثر | الهمزة | قريش | الماعون | الكوثر | النصر | المسد | الإخلاص | الفلق | الناس
وبحسبة بسيطة نستطيع أن نعرف الآيات التي وجد فيها ناسخ ومنسوخ =
إما بعملية طرح: 114 – 43 = 71 سورة،
أو بعملية جمع حسابية للآيات التي شملها النسخ:: 6 + 25 + 40 = 71 سورة.
هذه هي السور التي تغيرت وتبدلت ومحيت وأُبطل عملها، وتحول الحلال فيها إلى حرام، وتحول الحرام فيها إلى حلال، بحسب قول ابن كثير في تفسيره ( ج1 ص 104 ) عن ابن جرير تعليقاً على الآية “
[ ما ننسخ من آية ] قوله أي نُحوِّل الحلالَ حراماً، والحرامَ حلالاً، والمباحَ محظوراً، والمحظورَ مباحاً.”
المستند
(4) الآيات التي بها منسوخات في القرآن
الآيات التي شملها الناسخ والمنسوخ =
يقول الشيخ إبراهيم الابياري عن الآيات التي شملها الناسخ والمنسوخ في كتابه (تأريخ القرآن ص 168) قد عدَّ الناظرون في هذا نحواً من 144 موقعاً (وذكر منها 60 موقعاً فقط على سبيل المثال) هي =
(1) 1 آية في سورة القصص | (2) 1 آية في سورة الروم | (3) 1 آية في سورة الملائكة | (4) 1 آية في سورة إبراهيم | (5) 1 آية في سورة الكـهف |
(6) 1 آية في سـورة النمل | (7) 1 آية في سورة العنكبوت | (8) 1 آية في سورة السجدة | (9) 1 آية في سورة التكـوير | (10) 1 آية في سورة سبأ |
(11) 1 آية في سورة الدخان | (12) 1 آية في سورة القمر | (13) 1 آية في سورة الغاشية | (14) 1 آية في سورة العصر | (15) 1 آية في سورة السجدة |
(16) 1 آية في سورة المجادلة | (17) 1 آية في سورة عبس | (18) 1 آية في سورة الطارق | (19) 1 آية في سورة التين | (20) 1 آية في سورة الكافرون |
(21) 2 آية في سورة الـرعد | (22) 2 آية في سورة المؤمنون | (23) 2 آية في سورة الفرقان | (24) 2 آية في سورة الأحزاب | (25) 2 آية في سورة ص |
(26) 1آية في سورة الأعراف | (27) 2 آية في سورة المؤم | (28) 2 آية في سورة الأحقاف | (29) 2 آية في سورة ق | (30) 2 آية في سورة الطور |
(31)2 آية في سورة المعـار ج | (32) 2 آية في سورة الانسان | (33) 2 آية في سورة الزخـرف | (34) 2 آية في سورة الجاثية | (35) 2 آية في سورة محمد |
(36) 2 آية في سورة الذاريات | (37) 2 آية في سورة النجم | (38) 2 آية في سورة القلم | (39)3آية في سورة بني اسرائيل | (40) 3 آية في سورة الأنبياء |
(41) 3 آية في سورة طه | (42) 3 آية في سورة الحج | (43) 3 آية في سورة الزمر | (44) 3 آية في سورة الامتحان | (45) 4 آية في سورة هود |
(46) 4 آية في سورة النحل | (47) 4آية في سـورة الصافـات | (48) 5 آية في سورة الحِجْـر | (49) 5 آية في سورة مـريم | (50) 6 آية في سورة الأنـفال |
(51) 6 آية في سورة المزمل | (52) 7 آية في سورة النور | (53) 7 آية في سورة الشورى | (54) 8 آية في سورة يونس | (55) 9 آية في سورة المائدة |
(56)10آية في سورة آل عمران | (57) 11 آية في سورة التوبة | (58) 15 آية في سورة الأنعام | (59) 24 آية في سورة النساء | (60) 30 آية في سورة البقرة |
يمكنك قرأت الأمر مفصلاً بأسماء الآيات الناسخة والآيات المنسوخة (أوردنا لينكات الموضوع كل لينك بصفحة) في كتاب
الناسخ والمنسوخ باب قسمة السور التي فيها ناسخ وليس فيها منسوخ
المؤلف = أبو عبد الله ابن حزم
ونستطيع أن نجدول الآيات كالآتي =
1ـ (20 سورة) تغير في كل منها آية واحدة = 20 آية | 6ـ (2سورة) تغير في كل منهما 6 آيات = 12 آية | 11ـ (1سورة) تغير فيها 11 آيات = 11 آية |
2ـ (18 سورة) تغير في كل منها آيتان. = 36 آية | 7ـ (2سورة) تغير في كل منهما 7 آيات = 14 آية | 12ـ (1سورة) تغير فيها 15 آيات = 15 آية |
3ـ (6سورة) تغير في كل منها 3 آيات = 18 آية | 8 ـ (1سورة) تغير فيها 8 آيات = 8 آيات | 13ـ (1سورة) تغير فيها 24 آيات = 24 آية |
4ـ (3سورة) تغير في كل منها 4 آيات = 12 آية | 9ـ (1سورة) تغير فيها 9 آيات = 9 آيات | 14ـ (1سورة) تغير فيها 30 آيات = 30 آية |
5ـ (2سورة) تغير في كل منهما 5 آيات = 10 آية | 10ـ (1سورة) تغير فيها 10 آيات = 10 آيات |
المجموع = 229 آية
هذه هي الآيات المنسوخة في 60 موقع فقط، أي حوالي 230 آية.
المستند
(5) هل يؤمن المسلمون بوجود النسخ بالقرآن
(1) الإمام الحافظ عماد الدين ابن كثير في تفسيره للقرآن الجزء الأول صفحة 105 يقول = المسلمون كلهم متفقون على جواز النسخ في أحكام الله … وكلهم قال بوقوعه
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=121
(2) والإمام عبد الله ابن أحمد النسفي في تفسير الجزء الأول صفحة 116 يقول = يجوز النسخ في الكتاب القرآن والسنة، متفقا ومختلفا .. مثل الزيادة على النص .. والإنساء أي أن يذهب بحفظها عن القلوب
(3) الإتقان في علوم القرآن
إن النسخ مما خص الله به في هذه الأمة
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=18&SW=النسخ#SR1
(4) الكتب » شرح الكوكب المنير » باب النسخ » تقي الدين أبو البقاء الفتوحي
و يجوز النسخ عقلا باتفاق أهل الشرائع ….. ووقع النسخ ( شرعا ) قال في شرح التحرير : والحق الذي لا محيد عنه ولا شك فيه : جوازه عقلا وشرعا وأما الوقوع : فواقع لا محالة ……. وإن قيل أفعال الله تعالى تابعة لمصالح العباد كالمعتزلة ، فالمصلحة قد تختلف باختلاف الأوقات
المستند
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=32&ID=307
(6) خطورة الناسخ والمنسوخ
الخطورة الثانية آية = بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ |
كيف تتفق فكرة الناسخ والمنسوخ أو التغيير والتبديل مع علم الله المطلق؛ وهذا ما يقره القرآن أيضا في = (سورة الأنعام 34) “لا تبديل لكلمات الله”؟!!!
وفي = (سورة الكهف 27) “لا مبدل لكلماته” فكيف يقولون أن كلمات الله بدلت وغيرت ونسخت؟؟؟؟
يقول سيد القمني (الإسلاميات ص 568)
هنا يثور سؤال = كيف يتحول الوحي ويتبدل؟ ألا يتعارض ذلك مع قدسية كلمة الله؟
هذه الظاهرة التي لحظها القرشيون حتى قالوا = ألا ترون إلى محمد، يأتي أصحابه بأمر ثم ينهاهم ويأمرهم بخلافه، ويقول اليوم قولا، يرجع عنه غداً وهي ذات المقولة التي قالها اليهود اليثاربة (أي أهل المدينة) بعد الهجرة
تفسير الجلالين
وَلَمَّا طَعَنَ الْكُفَّار فِي النَّسْخ وَقَالُوا إنَّ مُحَمَّدًا يَأْمُر أَصْحَابه الْيَوْم بِأَمْرٍ وَيَنْهَى عَنْهُ غَدًا نَزَلَ : “مَا” شَرْطِيَّة : “نَنْسَخ مِنْ آيَة” أَيْ نَزَلَ حُكْمهَا
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=2&nAya=106
تفسير القرطبي
مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (البقرة 106)
وَسَبَبهَا = أَنَّ الْيَهُود لَمَّا حَسَدُوا الْمُسْلِمِينَ فِي التَّوَجُّه إِلَى الْكَعْبَة وَطَعَنُوا فِي الْإِسْلَام بِذَلِكَ , وَقَالُوا إِنَّ مُحَمَّدًا يَأْمُر أَصْحَابه بِشَيْءٍ ثُمَّ يَنْهَاهُمْ عَنْهُ , فَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآن إِلَّا مِنْ جِهَته وَلِهَذَا يُنَاقِض بَعْضه بَعْضًا فَأَنْزَلَ اللَّه ” وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَة مَكَان آيَة ” [ النَّحْل : 101 ] وَأَنْزَلَ ” مَا نَنْسَخ مِنْ آيَة “
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=2&nAya=106
تفسير البغوي ـ جزء1 الصفحة 134
قوله عز وجل {ما ننسخ من آية أو ننسها} وذلك أن المشركين قالوا = إن محمدا ما يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلاف ما يقوله إلا من تلقاء نفسه يقول [اليوم قولا ويرجع عنه غدا
كما أخبر الله “وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا = إنما أنت مفتر قوله عز وجل {ما ننسخ من آية أو ننسها} وذلك أن المشركين قالوا إن محمدا ما يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلاف ما يقوله إلا من تلقاء نفسه يقول [اليوم قولا ويرجع عنه غدا
تفسير الرازي ـ جزء2 الصفحة 263
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير (البقرة 106)
اعلم أن هذا هو النوع الثاني من طعن اليهود في الإسلام ، فقالوا : ألا ترون إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه ، ويقول اليوم قولا وغدا يرجع عنه
تفسير النيسابوري ـ جزء1 الصفحة290
{وما ننسخ من آية} نوع ثان من تقرير مطاعن اليهود خذلهم الله في الإسلام روي أنهم قالوا ألا ترون إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه ، ويقول اليوم قولا ويرجع عنه غدا
كتاب عمدة القارئ ـ جزء18 الصفحة 91
وكانت اليهود طعنوا في النسخ فقالوا أفلا ترون إلى محمد يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه ويقول اليوم قولا ويرجع عنه غدا فنزلتما ننسخ
تفسير الواحدى – جزء1 الصفحة 123
نزلت هذه الآية حين قال المشركون = إن محمدا يأمر أصحابه بأمر ثم ينهاهم عنه ويأمرهم بخلافه ويقول اليوم قولا ويرجع عنه غدا ما هذا القرآن إلا كلام محمد فأنزل الله تعالى هذه الآية وقوله : { وإذا بدلنا آية مكان آية } الآية
قارن هذا بما قاله السيد المسيح = لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل، فإني الحق أقول لكم: إلى أن تزول السماء والأرض، لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل (مت5: 17و18)
المستند
الموضوع
الخطورة الثانية آية = بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ |
بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)
(سورة البروج)
سيد القمني (الإسلاميات ص 569)
ظاهرة النسخ تثير في وجه الفكر الديني السائد المستقر … إشكالية: كيف يمكن التوفيق بين هذه الظاهرة بما يترتب عليها من تعديل للنص بالنسخ والإلغاء، وبين الإيمان الذي شاع واستقر بوجود أزلي للنص في اللوح المحفوظ
تفسير الطبري ــ جزء24 الصفحة 347
“في لوح محفوظ” من الزيادة فيه والنقصان منه عما أثبته الله فيه ؛
وقرأ ذلك من المكيين ابن محيصن، ومن المدنيين نافع ( محفوظ ) رفعا، ردا على القرآن، على أنه من نعته وصفته. وكان معنى ذلك على قراءتهما ( بل هو قرآن مجيد ) محفوظ من التغيير والتبديل في لوح ؛ والصواب من القول في ذلك عندنا أنهما قراءتان معروفتان في قرأة الأمصار، صحيحتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب
http://islamport.com/d/1/tfs/1/41/2362.html?zoom_highlightsub=%22%E1%E6%CD+%E3%CD%DD%E6%D9%22
تفسير الرازي ـــ جزء14 الصفحة 211
محفوظ من التغيير والتبديل
تفسير ابن كثير ـــ جزء8 الصفحة 373
محفوظ من الزيادة والنقص والتحريف والتبديل
http://islamport.com/d/1/tfs/1/27/1264.html?zoom_highlightsub=%22%E1%E6%CD+%E3%CD%DD%E6%D9%22
كتب العقيدة ــ جزء21 الصفحة 123
و ( اللوح المحفوظ ) وهو أم الكتاب ( محفوظ ) من الزيادة والنقصان
تفسير القطان ـــ جزء3 الصفحة 421
محفوظ مصون من التحريف والتغيير والتبديل
تفسير السعدي ـــ جزء1 الصفحة 918
في لوح محفوظ من التغيير والزيادة والنقص
التفسير الميسر ـــ عدد من أساتذة التفسير ــ جزء9 الصفحة 224
عندنا كتاب محفوظ من التغيير والتبديل،
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزى ـــ جزء3 الصفحة 74
وقيل معناه محفوظ من التغيير والتبديل
تفسير السراج المنير ـــ جزء1 الصفحة 3405
وكتابه معجز محفوظ من التغيير والتبديل،
تفسير ابن عجيبة ـــ جزء6 الصفحة 125
محفوظ من التغيير
التفسير الوسيط ـــ سيد طنطاوي ـــ جزء1 الصفحة 4480
محفوظ من التغيير والتبديل
ألا يعتبر الناسخ والمنسوخ تحريف في قرآن اللوح المحفوظ؟؟؟؟!!! .
المستند
الموضوع
الخطورة الثالثة آية = إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون |
“إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”
(في سورة الحجر 9)
فإن كان الله يحفظ كلامه فلماذا لم يحفظه في ذاكرة الرسول، ولماذا ينسيه له، بعد أن يوحي به إليه؟؟؟؟
يقول ابن كثير على هذه الآية
وَهُوَ الْقُرْآن وَهُوَ الْحَافِظ لَهُ مِنْ التَّغْيِير وَالتَّبْدِيل
جاء في تفسير الجلالين
“إنَّا نَحْنُ” تَأْكِيد لِاسْمِ إنَّ أَوْ فَصْل “نَزَّلْنَا الذِّكْر” الْقُرْآن “وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ“ مِنْ التَّبْدِيل وَالتَّحْرِيف وَالزِّيَادَة وَالنَّقْص
http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=GALALEEN&nType=1&nSora=15&nAya=9
تفسير ابن عجيبة ـ جزء3 الصفحة 217
{وإنا له لحافظون} من التحريف ، والزيادة ، والنقص
http://islamport.com/d/1/tfs/1/5/204.html?zoom_highlightsub=%22%E1%CD%C7%DD%D9%E6%E4+%E3%E4%22
التفسير الوسيط ـ محمد سيد طنطاوي ـــ جزء1 الصفحة 2456
{لحافظون} من كل ما يقدح فيه ، كالتحريف والتبديل ، والزيادة والنقصان والتناقض والاختلاف
http://islamport.com/d/1/tfs/1/18/868.html?zoom_highlightsub=%22%E1%CD%C7%DD%D9%E6%E4+%E3%E4%22
تفسير الثعالبي – الثعالبي ـــ جزء2 الصفحة 290
{وإنا له لحافظون} قال مجاهد وغيره = الضمير في له عائد على القرآن المعنى وانا له لحافظون من أن يبدل أويغير
http://islamport.com/d/1/tfs/1/33/1723.html?zoom_highlightsub=%22%E1%CD%C7%DD%D9%E6%E4+%E3%E4%22
تفسير الواحدي – الواحدي ـــ جزء1 الصفحة 589
{وإنا له لحافظون} من أن يزاد فيه أو ينقص
http://islamport.com/d/1/tfs/1/17/801.html?zoom_highlightsub=%22%E1%CD%C7%DD%D9%E6%E4+%E3%E4%22
تفسير الجلالين – المحلي والسيوطي ـــ جزء1 الصفحة 338
{وإنا له لحافظون} من التبديل والتحريف والزيادة والنقص
http://islamport.com/d/1/tfs/1/35/1745.html?zoom_highlightsub=%22%E1%CD%C7%DD%D9%E6%E4+%E3%E4%22
الموضوع
المستند
|
مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة البقرة 106)
وإن كان الرسول ينسى الكلام الموحى به وهو المؤتمن على الوحي، فماذا يقال عن حفظة القرآن، ألا يمكن أن ينسوا هم الآخرين؟!!!
سيد القمنى ـــ كتاب الإسلاميات ـــ صفحة 569
هناك إشكالية ثانية .. هي إشكالية جمع القرآن، وعن مشكلة الجمع = فإن ما يورده علماء القرآن من أمثلة توضح أن بعض أجزاء النص قد نسيت من الذاكرة الإنسانية، ولم يناقش العلماء، ما تؤدي إليه ظاهرة نسخ التلاوة، أو حذف النصوص سواء بقي حكمها أم نسخ أيضا، من قضاء كامل على تصورهم الذي سبقت الإشارة إليه لأزلية الوجود الكتابي للنص في اللوح المحفوظ
(ويكمل قائلا) فإن نزول الآيات المثبتة في اللوح المحفوظ، ثم نسخها وإزالتها من القرآن المتلو، ينفي هذه الأبدية المفترضة الموهومة (للوح المحفوظ
(ويستطرد قائلا) فإذا أضفنا إلى ذلك المرويات الكثيرة عن سقوط أجزاء من القرآن ونسيانها من ذاكرة المسلمين، ازدادت حِدَّةُ المشكلة
(ثم يختم كلامه في هذا الخصوص بقوله) والذي لاشك فيه أيضا، أن فهم قضية النسخ عند القدماء لا يؤدي فقط إلى معارضة تصورهم الأسطوري للوجود الأزلي للنص، بل يؤدي أيضا إلى القضاء على مفهوم النص ذاتـــه
محمد يقول = يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتها |
4654 صحيح البخاري |
عن عائشة قالت = سمع النبي قارئا يقرأ من الليل في المسجد فقال يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=7510
1873 – عن عائشة = أن النبى سمع رجلا يقرأ من الليل فقال « يرحمه الله لقد أذكرنى كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا
صحيح مسلم: جزء1 الصفحة 543
224 – ( 788 ) عن عائشة = أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا
د
السنن الكبرى وفي ذيله الجوهر النقي
4894– عن عائشة = أن النبى سمع رجلا يقرأ من الليل فقال رحمه الله ، لقد أذكرنى كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا رواه البخارى فى الصحيح ……ورواه مسلم
سنن البيهقي الكبرى: جزء3 الصفحة 12
4483 – عن عائشة = أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا؛ رواه البخاري في الصحيح ……. ورواه مسلم
جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي: جزء1 الصفحة 21860
12869= رحم الله فلانا لقد أذكرنى كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا؛ البخارى ….. ومسلم
تصحيح الألباني للحديث
http://arabic.islamicweb.com/books/albani.asp?id=11223
http://arabic.islamicweb.com/books/albani.asp?id=14805
عدد المواد 8
1 – سمع النبي رجلا يقرأ في المسجد فقال ( رحمه الله ، لقد أذكرني كذا وكذا آية ، أسقطتها في سورة كذا وكذا )
الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6335
خلاصة حكم المحدث: صحيح
2 – سمع رجلا يقرأ من الليل . فقال ” يرحمه الله . لقد أذكرني كذا وكذا . آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا ”
الراوي: عائشة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 788
خلاصة حكم المحدث: صحيح
3 – أن رجلا قام من الليل فقرأ فرفع صوته بالقرآن فلما أصبح قال رسول الله يرحم الله فلانا كأي من آية أذكرنيها الليلة كنت قد أسقطتها
الراوي: عائشة المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1331
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح
4 – يرحم الله فلانا كائن من آية أذكرنيها الليلة كنت قد أسقطتها
الراوي: عائشة المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3970
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح
5 – عن عائشة أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال : رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا ، ورواه عبدة وأبو معاوية عن هشام : أذكرني آية كنت أنسيتها
الراوي: عائشة المحدث: ابن حزم – المصدر: أصول الأحكام – الصفحة أو الرقم: 1/493
خلاصة حكم المحدث: صحيح
6 – يرحم الله فلانا كائن من آية أذكرنيها الليلة كنت قد أسقطتها
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 3970
خلاصة حكم المحدث: صحيح
7 – أن رجلا قام من الليل فقرأ فرفع صوته بالقرآن فلما أصبح قال رسول الله يرحم الله فلانا كأي من آية أذكرنيها الليلة كنت قد أسقطتها
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح أبي داود – الصفحة أو الرقم: 1331
خلاصة حكم المحدث: صحيح
8 – رحم الله فلانا لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا و كذا
الراوي: عائشة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 3498
خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://www.dorar.net/enc/hadith/+%D8%A3%D8%B3%D9%82%D8%B7%D8%AA%D9%87%D8%A7+/+d1%2C2+p
(2) ربما نزل الوحي بالليل ونسيه بالنهار |
4121 صحيح البخاري |
شرح صحيح البخاري
سنقرئك فلا تنسى = روى ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال = ربما نزل على النبي الوحي بالليل ونسيه بالنهار فنزلت “
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4121&doc=0
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=52&ID=8066
لباب النقول في أسباب النزول = السيوطي = جزء1 الصفحة 14
أخرج ابن أبي حاتم من طريق عكرمة عن ابن عباس قال = كان ربما ينزل على النبي الوحي بالليل ونسيه بالنهار
(3) فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن رجل نسيها |
حديث 461 -ـ الصلاة -ـ سنن أبى داود
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ = عُرِضَتْ عَلَىَّ ذُنُوبُ أُمَّتِى فَلَمْ أَرَ ذَنْبًا أَعْظَمَ مِنْ سُورَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ أَوْ آيَةٍ أُوتِيَهَا رَجُلٌ ثُمَّ نَسِيَهَا
http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b5&id=623
155368 – عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها
الراوي: أنس بن مالك المحدث: أبو داود – المصدر: سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم: 461
خلاصة الدرجة: سكت عنه وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح
21139 – عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها الرجل ثم نسيها ونظافتها أن لا يبقى فيها قمامة من الحرف والقذاء والعيدان
الراوي: – المحدث: ابن العربي – المصدر: عارضة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 2/58
خلاصة الدرجة: حسن
242140 – عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها
الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: هداية الرواة – الصفحة أو الرقم: 1/337
خلاصة الدرجة: حسن كما قال في المقدمة
الموضوع
المستند