الرئيسية » مقالات » فترات انقطاع الوحى على محمد

فترات انقطاع الوحى على محمد

فترات انقطاع الوحى على محمد

.

(1) بعد موت ورقة ابن نوفل

(4) بسبب كلب ميت تحت السرير

(7) أسباب نزول آية مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ

(2) بسبب امرأة أبي لهب

(5) بسبب كلب كان يلعب به الحسن

.

(3) بسبب عدم النظافة

(6) عند السؤال عن أصحاب الكهف والروح

.

.

 

(1) بعد موت ورقة ابن نوفل

.

عدد المراجع (69)

.

.

.

.

.

.

.

أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي

التعبير

6467 صحيح البخاري

.

‏‏عن ‏ ‏عائشة ‏= ثم لم ‏ ‏ينشب ‏ ‏ورقة ‏ ‏أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي ‏ ‏ ‏فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏فقال يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك ‏ ‏جأشه‏ ‏وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏‏فقال له مثل ذلك

.

بدء الوحي

بدء الوحي

3 صحيح البخاري

ثم لم ينشب ورقة أن توفى وفتر الوحى.

.

باقي المسند السابق

باقي مسند الأنصار

24768 مسند أحمد

.

ثم لم ‏ ‏ينشب‏ ‏ورقة ‏‏أن توفي وفتر الوحي ‏ ‏فترة ‏ ‏حتى حزن رسول الله ‏فيما بلغنا حزنا ‏‏غدا ‏ ‏منه مرارا كي ‏ ‏يتردى‏ ‏من رءوس شواهق الجبال فكلما ‏ ‏أوفى ‏ ‏بذروة جبل لكي يلقي نفسه منه تبدى له ‏ ‏جبريل‏ ‏‏فقال له يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إنك رسول الله حقا فيسكن ذلك ‏ ‏جأشه ‏ ‏وتقر نفسه ‏ ‏عليه الصلاة والسلام ‏ ‏فيرجع فإذا طالت عليه وفتر الوحي ‏غداً ‏ ‏لمثل ذلك فإذا ‏ ‏أوفى ‏ ‏بذروة جبل تبدى له ‏ ‏جبريل ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏فقال له مثل ذلك

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&ID=90968&SearchText=وفتر%20الوحي&SearchType=derivative&Scope=0,1,2,3,4,5,6,7,8&Offset=0&SearchLevel=Allword

.

.

.

بدء الوحي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

الإيمان

232 صحيح مسلم

.

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&ID=62402&SearchText=وفتر%20الوحي&SearchType=derivative&Scope=0,1,2,3,4,5,6,7,8&Offset=0&SearchLevel=Allword

.

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b1&id=7

.

.

صحيح ابن حبان ـ جزء1 الصفحة64 أخر 3 سطور

33……….. ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا لكي يتردى من رءوس شواهق الجبال

http://islamport.com/d/1/mtn/1/69/2499.html?zoom_highlightsub=%22%C5%E4%DF+%D1%D3%E6%E1+%C7%E1%E1%E5+%CD%DE%C7+%DD%ED%D3%DF%E4

.

تفسير ابن كثير، العلق: 1

ثُمَّ لَمْ يَنْشَب وَرَقَة أَنْ تُوُفِّيَ وَفَتَرَ الْوَحْي فَتْرَة حَتَّى حَزِنَ رَسُول اللَّه فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوس شَوَاهِق الْجِبَال

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=96&nAya=1

.

عدد المواد 3

1 – ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي .

الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3
خلاصة الدرجة: أورده في صحيحه وقال : يونس ومعمر (بوادره)

.

2 – ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي فيما بلغنا ، حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال

الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 6982
خلاصة الدرجة: صحيح

.

3 – ثم لم ينشب ورقة أن توفي ، وفتر الوحي فترة ، حتى حزن رسول الله

الراوي: عائشة المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4953
خلاصة الدرجة: صحيح

.

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%88%D9%81%D8%AA%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D9%8A+/+d1%2C2+phttp://www.dorar.net/enc/hadith/+%D9%84%D9%85+%E2%80%8F+%E2%80%8F%D9%8A%D9%86%D8%B4%D8%A8+%E2%80%8F+%E2%80%8F%D9%88%D8%B1%D9%82%D8%A9/+d1%2C2+p

.

المستند

.

 

(2) كانت بسبب امرأة أبي لهب

.

.

المستدرك على الصحيحين للحاكم

3906 عن زيد بن أرقم قال = لما نزلت تبت يدا أبي لهب وتب إلى وامرأته حمالة الحطب في جيدها حبل من مسد قال فقيل لامرأة أبي لهب إن محمدا قد هجاك فأتت رسول الله وهو جالس في الملأ فقالت يا محمد على ما تهجوني؟ قال فقال « إني والله ما هجوتك ما هجاك إلا الله » قال فقالت هل رأيتني أحمل حطبا أو رأيت في جيدي حبلا من مسد ؟ ثم انطلقت ، فمكث رسول الله أياما لا ينزل عليه فأتته فقالت يا محمد ما أرى صاحبك إلا قد ودعك وقلاك. فأنزل الله عز وجل والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى هذا حديث صحيح

.

http://islamport.com/d/1/mtn/1/21/422.html?zoom_highlightsub=%22%E3%C7+%C3%D1%EC+%D5%C7%CD%C8%DF+%C5%E1%C7+%DE%CF+%E6%CF%DA%DF

.

وفي تفسير القرطبي ج 20 ص 93

“فمكث ليلتين أو ثلاثا لا يقوم الليل فقالت له أم جميل امرأة أبي لهب ما أرى شيطانك إلا قد تركك لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاث

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=5&tSoraNo=93&tAyahNo=1&tDisplay=yes

.

الدر المنثور – السيوطي ـ جزء8 الصفحة 540

……. فأتت رسول الله وهو جالس في الملاء فقالت يا محمد علام تهوجون ؟ قال إني والله ما هجوتك ما هجاك إلا الله فقالت هل رأيتني أحمل حطبا أو رأيت في جيدي حبلا من مسد ؟ ثم انطلقت فمكثت رسول الله أياما لا ينزل عليه فأتته فقالت : ما أرى صاحبك إلا قد ودعك وقلاك فأنزل الله والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى

وأخرج ابن جرير عن عبد الله بن شداد = أن خديجة قالت للنبي ما أرى ربك إلا قد قلاك فأنزل الله والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى

 

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عروة قال = أبطأ جبريل عن النبي فجزع جزعا شديدا فقالت خديجة : أرى ربك قد قلاك مما يرى من جزعك فنزلت والضحى إلى آخرها

والبيهقي في الدلائل من طريق عروة عن خديجة قالت = لما أبطأ على رسول الله الوحي جزع من ذلك فقلت له مما رأيت من جزعه لقد قلاك ربك مما يرى من جزعك فأنزل الله ما ودعك ربك وما قلى

 

عن ابن عباس قال = لما نزل على رسول الله القرآن أبطأ عنه جبريل أياما فعير بذلك فقال المشركون ودعه ربه وقلاه فأنزل الله والضحى والليل إذا سجى يعني أقبل ما ودعك ربك وما قلى

.

http://islamport.com/d/1/tfs/1/11/551.html?zoom_highlightsub=%22%E3%C7+%C3%D1%EC+%D5%C7%CD%C8%DF+%C5%E1%C7+%DE%CF+%E6%CF%DA%DF

.

تفسير الألوسى ـ جزء23 الصفحة4 من أول السطر

{تبت يدا أبى لهب} قيل لامرأة أبي لهب أم جميل أن محمدا قد هجاك فاتته عليه الصلاة والسلام وهو جالس في الملا فقالت يا محمد علام تهجوني قال إني والله ما هجوتك ما هجاك إلا الله تعالى فقالت هل رأيتني أحمل حطبا أو في جيدي حبلا من مسد ثم انطلقت فمكث رسول الله لا ينزل عليه فاتته فقالت ما أرى صاحبك إلا قد ودعك وقلاك وأخرج الترمذي وصححه وابن أبي حاتم

http://islamport.com/d/1/tfs/1/28/1474.html?zoom_highlightsub=%22%E3%C7+%C3%D1%EC+%D5%C7%CD%C8%DF+%C5%E1%C7+%DE%CF+%E6%CF%DA%DF

.

تفسير النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) مصنف و مدقق

الخامس…….. فمكث ليلتين أو ثلاثاً لا يقوم، فقالت له امرأة يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك، فنزل عليه { ما ودعك ربك وما قلى }

وروى هشام عن عروة عن أبيه قال = أبطأ جبريل عن النبي فجزع لذلك جزعاً شديداً، قالت عائشة: فقال كفار قريش: إنا نرى ربك قد قلاك، مما رأوا من جزعه، فنزلت { ما ودعك ربك وما قلى }

وروى ابن جريج = أن جبريل لبث عن النبي اثنا عشرة ليلة فقال المشركون: لقد ودع محمداً ربُّه، فنزلت { ما ودعك ربك وما قلى }

.

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=12&tSoraNo=93&tAyahNo=1&tDisplay=yes

المستند

.

.

.

 

(3) كانت بسبب عدم النظافة

.

بداية مسند عبد الله بن العباس

ومن مسند بني هاشم

2072 مسند أحمد

.

عن ‏‏ابن عباس عن النبي =‏أنه قيل له يا رسول الله لقد أبطأ عنك ‏ ‏جبريل ‏فقال ‏ ‏ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا ‏تستنون ‏ ‏ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون ‏ ‏رواجبكم

.

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&ID=36408&SearchText=أظفاركم&SearchType=exact&Scope=0,1,2,3,4,5,6,7,8&Offset=0&SearchLevel=Allword

.

.

مسند أحمد ـ مسند عبد الله بن العباس – حديث 2218

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ = أَنَّهُ قِيلَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ أَبْطَأَ عَنْكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَقَالَ « وَلِمَ لاَ يُبْطِئُ عَنِّى وَأَنْتُمْ حَوْلِى لاَ تَسْتَنُّونَ وَلاَ تُقَلِّمُونَ أَظْفَارَكُمْ وَلاَ تَقُصُّونَ شَوَارِبَكُمْ وَلاَ تُنَقُّونَ رَوَاجِبَكُمْ ».

معانى بعض الكلمات = الرواجب (جمع راجبة) وهى ما بين عقد الأصابع من داخل

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b8&id=2243

.

كنز العمال-المتقي الهندي

17261ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا تستنون ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون رواجبك

عن ابن عباس = أنه قيل يا رسول الله لقد أبطأ عنك جبريل قال فذكرهم

.

http://islamport.com/d/1/krj/1/77/998.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

المعجم الكبير ــ الطبراني ــ جزء10 الصفحة 125

عن ابن عباس عن رسول الله = أن جبريل أبطأ عليه فذكر ذلك له فقال:كيف وأنتم تستنون، ولا تقلمون أظفاركم، ولا تقصون شواربكم، ولا تنقون رواجبكم؟.

http://islamport.com/d/1/mtn/1/28/783.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

غاية المقصد فى زوائد المسند ــ جزء2 الصفحة 2210

عن ابن عباس عن النبى أنه قيل له = يا رسول الله، لقد أبطأ عنك جبريل؟ فقال: ولم لا يبطئ عنى، وأنتم حولى لا تستنون، ولا تقلمون أظفاركم، ولا تقصون شواربكم، ولا تنقون رواجبكم.

http://islamport.com/d/1/mtn/1/80/2950.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

المسند الجامع ــ جزء21 الصفحة 99

6679عن ابن عباس عن النبى أنه قيل له = يا رسول الله , لقد أبطأ عنك جبريل فقال ولم لا يبطئ عنى وأنتم حولى لا تستنون ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون رواجبكم.

http://islamport.com/d/1/krj/1/38/326.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

المصنف ــ جزء1 الصفحة 197

(24) سمعت مجاهدا قال = استبطأ رسول الله جبرائيل فقال (وكيف نأتيكم وأنتم لا تقصون أظفاركم ولا تنقون براجمكم ولا تستاكون).

http://islamport.com/d/1/mtn/1/113/4106.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

جامع الأحاديث ــ السيوطى ــ جزء22 الصفحة 459

25313ولم لا يبطئ عنى وأنتم حولى لا تستنون ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون رواجبكم

عن ابن عباس = أنه قيل يا رسول الله لقد أبطأ عنك جبريل قال … فذكره

http://islamport.com/d/1/mtn/1/37/1040.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

أسباب نزول القرآن ــ الو احدي ــ جزء1 الصفحة 108

وقال مجاهد = أبطأ الملك على رسول الله ثم أتاه فقال لعلي: أبطأت، قال: قد فعلت، قال: ولم لا أفعل وأنتم لا تتسوكون ولا تقصون أظفاركم ولا تنقون براجمكم،

http://islamport.com/d/1/qur/1/6/100.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.


تفسير القرآن الكريم/ ابن كثير (ت 774 هـ) مصنف و مدقق

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=7&tSoraNo=19&tAyahNo=64&tDisplay=yes

.

.

شرح صحيح البخاري ــ ابن حجر العسقلاني ــ جزء19 الصفحة 300

وعن مقاتل = لما أبطأ الوحي قال المسلمون يا رسول الله تلبث عليك الوحي فقال كيف ينزل علي الوحي وأنتم لا تنفقون براجمكم ولا تقلمون أظفاركم

http://islamport.com/d/1/srh/1/44/1182.html?zoom_highlightsub=%22%D9%DD%C7%D1%DF%E3%22

.

.

1 – أنه قيل له = يا رسول الله لقد أبطأ عنك جبريل عليه السلام فقال : ولم لا يبطئ عني وأنتم حولي لا تستنون ولا تقلمون أظفاركم ولا تقصون شواربكم ولا تنقون رواجبكم

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 4/32
خلاصة الدرجة: إسناده حسن

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%A3%D8%B8%D9%81%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%85/+d1%2C2+p

.

.

ملحوظة = سبحان الله إن قذارة الجسد تمنع جبريل، فما بالك بنجاسة القلب والروح، التي لم يذكر محمد عنها شيئا؟

المستند

.

.

.

.

 

(4) كانت بسبب كلب ميت تحت سرير النبي

.

.

.

صحيح مسلم ــ  باب لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة ـ  حديث 5635

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ = قَالَ أَخْبَرَتْنِى مَيْمُونَةُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ أَصْبَحَ يَوْمًا وَاجِمًا فَقَالَتْ مَيْمُونَةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدِ اسْتَنْكَرْتُ هَيْئَتَكَ مُنْذُ الْيَوْمِ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ « إِنَّ جِبْرِيلَ كَانَ وَعَدَنِى أَنْ يَلْقَانِى اللَّيْلَةَ فَلَمْ يَلْقَنِى أَمَ وَاللَّهِ مَا أَخْلَفَنِى ». قَالَ فَظَلَّ رَسُولُ اللَّهِ يَوْمَهُ ذَلِكَ عَلَى ذَلِكَ ثُمَّ وَقَعَ فِى نَفْسِهِ جِرْوُ كَلْبٍ تَحْتَ فُسْطَاطٍ لَنَا فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِهِ مَاءً فَنَضَحَ مَكَانَهُ فَلَمَّا أَمْسَى لَقِيَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ « قَدْ كُنْتَ وَعَدْتَنِى أَنْ تَلْقَانِى الْبَارِحَةَ ». قَالَ أَجَلْ وَلَكِنَّا لاَ نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ. فَأَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ فَأَمَرَ بِقَتْلِ الْكِلاَبِ حَتَّى إِنَّهُ يَأْمُرُ بِقَتْلِ كَلْبِ الْحَائِطِ الصَّغِيرِ وَيَتْرُكُ كَلْبَ الْحَائِطِ الْكَبِيرِ

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b2&id=6652

.

.

 أسباب النزول  ــ للواحدي

بن سعيد القرشي قال‏‏ = حدثتني امي عن امها خولة وكانت خادمة رسول الله = ان جرواً دخل البيت فدخل تحت السرير فمات فمكث نبي الله اياماً لا ينزل عليه الوحي فقال يا خولة ما حدث في بيتي جبريل عليه السلام لا ياتيني قالت خولة‏:‏ لو هيات البيت وكنسته فاهويت بالمكنسة تحت السرير فاذا شيء ثقيل فلم ازل حتى اخرجته فاذا هو جرو ميت فاخذته فالقيته خلف الجدار فجاء نبي الله م ترعد لحياه وكان اذا نزل الوحي استقبلته الرعدة فقال‏:‏ يا خولة دثريني فانزل الله تعالى ‏وَالضُحى وَالَليلِ اِذا سَجى ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلى‏‏

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=153&CID=15&SW=السرير#SR1

.

تفسير القرطبي ــ جزء20 الصفحة 93

قَالَتْ خَوْلَة = وَكَانَتْ تَخْدُم النَّبِيّ مَكَثَ نَبِيّ اللَّه أَيَّامًا لَا يَنْزِل عَلَيْهِ الْوَحْي، فَقَالَ يَا خَوْلَة, مَا حَدَثَ فِي بَيْتِي؟ مَا لِجِبْرِيل لَا يَأْتِينِي، قَالَتْ خَوْلَة: لَوْ هَيَّأَتْ الْبَيْت وَكَنَسْته، فَأَهْوَيْت بِالْمِكْنَسَةِ تَحْت السَّرِير, فَإِذَا كلب مَيِّت, فَأَخَذْته فَأَلْقَيْته خَلْف الْجِدَار فَجَاءَ نَبِيّ اللَّه تَرْعَد لَحْيَاهُ

http://islamport.com/d/1/tfs/1/44/2539.html?zoom_highlightsub=%22%C8%C7%E1%E3%DF%E4%D3%C9+%CA%CD%CA+%C7%E1%D3%D1%ED%D1

.

.

الدر المنثور – السيوطي ـ جزء8 الصفحة 541

في مسنده والطبراني وابن مردويه = عن أم حفص عن أمها وكانت خادم رسول الله إن جروا دخل بيت النبي فدخل تحت السرير فمات فمكث النبي أربعة أيام لا ينزل عليه الوحي فقال يا خولة ما حدث في بيت رسول الله جبريل لا يأتيني فقلت يا نبي الله ما أتى علينا يوم خير منا اليوم فأخذ برده فلبسه وخرج فقلت في نفسي لو هيأت البيت وكنسته فأهويت بالمكنسة تحت السرير فإذا بشيء ثقيل فلم أزل حتى بدا لي الجرو ميتا فأخذته بيدي فألقيته خلف الدار فجاء النبي ترعد لحيته وكان إذا نزل عليه أخذته الرعدة فقال : يا خولة دثريني فأنزل الله عليه والضحى والليل إذا سجى إلى قوله : فترضى

.

http://islamport.com/d/1/tfs/1/11/551.html?zoom_highlightsub=%22%C8%C7%E1%E3%DF%E4%D3%C9+%CA%CD%CA+%C7%E1%D3%D1%ED%D1

.

.

المعجم الكبير ـ الطبراني ـ جزء17 الصفحة 487 من أخر 3 سطور

20103 حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا حفص بن سعيد القرشي، حدثتني أمي، عن أمها، وكانت خادم رسول الله = أن جروا دخل البيت، ودخل تحت السرير ومات فمكث نبي الله أياما لا ينزل عليه الوحي، فقال:يا خولة ما حدث في بيت رسول الله؟ جبريل لا يأتيني فهل حدث في بيت رسول الله حدث؟ فقلت: والله ما أتى علينا يوم خير من يومنا، فأخذ برده فلبسه وخرج، فقلت: لو هيأت البيت، وكنسته، فأهويت بالمكنسة تحت السرير، فإذا شيء ثقيل فلم أزل حتى أخرجته، فإذا بجرو ميت، فأخذته بيدي، فألقيته خلف الدار، فجاء نبي الله ترعد لحييه، وكان إذا أتاه الوحي أخذته الرعدة، فقال:يا خولة، دثريني فأنزل الله “والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى”[الضحى آية 1] .خالدة بنت أنس الأنصارية ثم الساعدية

http://islamport.com/d/1/mtn/1/28/842.html?zoom_highlightsub=%22%C8%C7%E1%E3%DF%E4%D3%C9+%CA%CD%CA+%C7%E1%D3%D1%ED%D1

.

.

الإتقان في علوم القرآن ــ السيوطي ــ جزء1 الصفحة 35

وأخرج الطبراني وابن أبي شيبة عن حفص عن ميسرة عن أمه عن أمها وكانت خادم رسول الله = أن جروا دخل بيت النبي فدخل تحت السرير فمات، فمكث النبي أربعة أيام لا ينزل عليه الوحي، فقال: يا خولة ما حدث في بيت رسول الله؟ جبريل لا يأتيني، فقلت في نفسي: لوهيأت البيت وكنسته، فأهويت بالمكنسة تحت السرير فأخرجت جروا

http://islamport.com/d/1/qur/1/22/193.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

تفسير اللباب ــ ابن عادل ــ جزء13 الصفحة 376

وروي أن خولة كانت تخدم النبي فقالت « إن جروا دخل البيت ، فدخل تحت السرير فمات فمكث نبي الله أياما لا ينزل عليه الوحي فقال » يا خولة ما حدث في بيتي؟ ما لجبريل لا يأتيني «؟ قالت خولة فقلت لو هيأت البيت وكنسته فأهويت بالمكنسة تحت السرير فإذا جرو ميت ،

.

http://islamport.com/d/1/tfs/1/47/2795.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني ــ جزء11 الصفحة 25

3878 – ثنا حفص بن سعيد القرشي الأعور قال حدثتني أمي عن أمها وكانت خادم رسول الله قالت = إن جروا دخل بيت النبي فدخل تحت السرير فمات ، فمكث رسول الله أربعة أيام لا ينزل عليه الوحي ، فقال « يا خولة ، » ما حدث في بيت رسول الله؟ جبريل لا يأتيني ، فما حدث في بيت نبي الله « ؟ فقالت : يا نبي الله ، ما أتى علينا يوم خير منا اليوم قال : فأخذ رسول الله برديه ، فلبسهما وخرج ، فقلت في نفسي : لو هيأت البيت وكنسته فأهويت بالمكنسة تحت السرير فإذا بشيء ثقيل ، فلم أزل أهيئه حتى بدا لي الجرو ميتا ، فأخذته بيدي ، فألقيته خلف الدار

http://islamport.com/d/1/ajz/1/209/696.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

تفسير حقي ــ جزء17 الصفحة 310

ان جروا دخل البيت فدخل تحت السرير فمات فمكث نبى الله اياما لا ينزل عليه الوحى فقال لخادمته « خوله يا خوله ما حدث فى بيتى ان جبريل لا يأتينى » قالت خولة فكنست البيت فأهويت بالمكنسة تحت السرير فاذا جرو ميت فأخذته فالقيته خلف الجدار

http://islamport.com/d/1/tfs/1/50/3044.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

.

أسباب نزول القرآن ــ للواحدي ــ جزء1 الصفحة 159

أخبرنا حفص بن سعيد القرشي قال: حدثتني أمي عن أمها خولة، وكانت خادمة رسول الله = أن جروا دخل البيت، فدخل تحت السرير فمات، فمكث نبي الله أياما لا ينزل عليه الوحي، فقال: يا خولة ما حدث في بيتي؟ جبريل عليه السلام لا يأتيني، قالت خولة لو هيأت البيت وكنسته فأهويت بالمكنسة تحت السرير فإذا شيء ثقيل، فلم أزل حتى أخرجته فإذا هو جرو ميت، فأخذته فألقيته خلف الجدار،

http://islamport.com/d/1/qur/1/6/101.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

.

لباب النقول – السيوطي ــ جزء1 الصفحة 230

أن جروا دخل بيت النبي فدخل تحت السرير فمات فمكث النبي أربعين يوما لا ينزل عليه الوحي فقال : يا خولة من حدث في بيت رسول الله جبريل لا يأتيني ؟ فقلت في نفسي : لو هيأت البيت فكنسته فأهويت بالمكنسة تحت السرير فأخرجت الجرو قال الحافظ ابن حجر قصة إبطاء جبريل بسبب الجرو مشهورة

http://islamport.com/d/1/qur/1/93/586.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

.

تفسير السراج المنير ــ جزء1 الصفحة 5212

ما روي أن خولة كانت تخدم النبي فقالت = إن جروا دخل البيت فدخل تحت السرير فمات فمكث النبي أياما لا ينزل عليه الوحي، فقال صلى الله عليه وسلم يا خولة ما حدث في بيتي إن جبريل عليه السلام لا يأتيني قالت خولة: فكنست فأهويت بالمكنسة تحت السرير فإذا جرو ميت فأخذته فألقيته خلف الجدار

http://islamport.com/d/1/tfs/1/38/2068.html?zoom_highlightsub=%22%C7%E1%D3%D1%ED%D1+%DD%E3%C7%CA%22

.

المستند

.

 

(5) بسبب كلب كان يلعب به الحسن

.

ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه

مسند العشرة المبشرين بالجنة

612 مسند أحمد

.

عبد الله بن نجي الحضرمي ‏‏عن‏ ‏أبيه‏ ‏قال ‏قال‏ ‏لي‏ ‏علي ‏= كانت لي من رسول الله ‏منزلة لم تكن لأحد من الخلائق إني كنت آتيه كل ‏ ‏سحر‏ ‏فأسلم عليه حتى يتنحنح وإني جئت ذات ليلة فسلمت عليه فقلت السلام عليك يا نبي الله فقال على رسلك يا ‏ ‏أبا حسن ‏ ‏حتى أخرج إليك فلما خرج إلي قلت يا نبي الله أغضبك أحد قال لا قلت فما لك لا تكلمني فيما مضى حتى كلمتني الليلة قال سمعت في الحجرة حركة فقلت من هذا فقال أنا ‏ ‏جبريل ‏ ‏قلت ادخل قال لا اخرج إلي فلما خرجت قال إن في بيتك شيئا لا يدخله ملك ما دام فيه قلت ما أعلمه يا ‏ ‏جبريل ‏ ‏قال اذهب فانظر ففتحت البيت فلم أجد فيه شيئا غير ‏ ‏جرو ‏ ‏كلب كان يلعب به ‏ ‏الحسن ‏ ‏قلت ما وجدت إلا ‏ ‏جروا ‏ ‏قال ‏ ‏إنها ثلاث لن يلج ملك ما دام فيها أبدا واحد منها كلب أو جنابة أو صورة روح ‏

.

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&ID=97638&SearchText=كلب%20أو%20جنابة&SearchType=derivative&Scope=0,1,2,3,4,5,6,7,8&Offset=0&SearchLevel=Allword

.

.

المسند الجامع ــ جزء30 الصفحة 302

10017عن عبد الله بن نجي عن علي قال = كانت لي من رسول الله ساعة من السحر آتيه فيها فكنت إذا أتيت استأذنت فإن وجدته يصلي سبح فدخلت وإن وجدته فارغا أذن لي فأتيته ليلة ، فأذن لي ، فقال أتاني الملك أو قال جبريل فقلت ادخل فقال إن في البيت ما لا أستطيع أن أدخل قال فنظرت فقلت لا أجد شيئا فطلبت فقال لي انظر فنظرت فإذا جرو للحسين بن علي مربوطا بقائم السرير في بيت أم سلمة ، فقال : إن الملائكة أو إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تمثال أو كلب ، أو جنب

.

http://islamport.com/d/1/krj/1/38/366.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E1%C8+%C3%E6+%CC%E4%C7%C8%C9%22

.

كنز العمال ــ جزء4 الصفحة 132

9884 = عن علي قال = كانت لي من رسول الله ساعة من السحر آتيه فيها فكنت إذا أتيته استأذنت فان وجدته يصلي سبح فدخلت وإن وجدته فارغا أذن لي فأتيته ليلة فإذن لي فقال : أتاني الملك أو قال جبريل فقلت ادخل فقال إن في البيت ما لا أستطيع أن أدخل فنظرت فقلت لا أجد شيئا قالبلى انظر فنظرت فإذا هو جرو للحسين بن علي مربوطا بقائم السرير في بيت أم سلمة فقال إن الملائكة أو إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تمثال أو كلب أو جنب

http://islamport.com/d/1/krj/1/76/849.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E1%C8+%C3%E6+%CC%E4%C7%C8%C9%22

.

جامع الأحاديث ــ السيوطي ــ جزء31 الصفحة 381

34406عن على قال = كانت لى من رسول الله ساعة من السحر آتيه فيها فكنت إذا أتيت استأذنت فإن وجدته يصلى سبح فدخلت وإن وجدته فارغا أذن لى فأتيته ليلة فأذن لى فقال أتانى الملك أو قال جبريل فقلت ادخل فقال إن في البيت ما لا أستطيع أن أدخل فنظرت فقلت لا أجد شيئا قال بلى انظر فنظرت فإذا جرو للحسين بن على مربوطا بقائم السرير في بيت أم سلمة فقال إن الملائكة أو إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تمثال أو كلب أو جنب

http://islamport.com/d/1/mtn/1/37/1076.html?zoom_highlightsub=%22%DF%E1%C8+%C3%E6+%CC%E4%C7%C8%C9%22

.

.

.

.

 صحيح مسلم  ـ باب لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة ــ حديث 5633

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ = وَاعَدَ رَسُولَ اللَّهِ جِبْرِيلُ فِى سَاعَةٍ يَأْتِيهِ فِيهَا فَجَاءَتْ تِلْكَ السَّاعَةُ وَلَمْ يَأْتِهِ وَفِى يَدِهِ عَصًا فَأَلْقَاهَا مِنْ يَدِهِ وَقَالَ « مَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلاَ رُسُلُهُ » ثُمَّ الْتَفَتَ فَإِذَا جِرْوُ كَلْبٍ تَحْتَ سَرِيرِهِ فَقَالَ يَا عَائِشَةُ مَتَى دَخَلَ هَذَا الْكَلْبُ هَا هُنَا فَقَالَتْ وَاللَّهِ مَا دَرَيْتُ. فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ فَجَاءَ جِبْرِيلُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ وَاعَدْتَنِى فَجَلَسْتُ لَكَ فَلَمْ تَأْتِ فَقَالَ مَنَعَنِى الْكَلْبُ الَّذِى كَانَ فِى بَيْتِكَ إِنَّا لاَ نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ.

.

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b2&id=6650

.

.

 حديث 3782 – اللباس – سنن ابن ماجه.

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ = وَاعَدَ رَسُولَ اللَّهِ جِبْرِيلُ فِى سَاعَةٍ يَأْتِيهِ فِيهَا فَرَاثَ عَلَيْهِ فَخَرَجَ النَّبِىُّ فَإِذَا هُوَ بِجِبْرِيلَ قَائِمٌ عَلَى الْبَابِ فَقَالَ « مَا مَنَعَكَ أَنْ تَدْخُلَ ». قَالَ إِنَّ فِى الْبَيْتِ كَلْبًا وَإِنَّا لاَ نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ.

.

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b6&id=5182

 سنن أبى داود حديث 4159 – اللباس – سنن أبى داود.

4159 ـ حَدَّثَتْنِى مَيْمُونَةُ زَوْجُ النَّبِىِّ أَنَّ النَّبِىَّ قَالَ « إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ كَانَ وَعَدَنِى أَنْ يَلْقَانِىَ اللَّيْلَةَ فَلَمْ يَلْقَنِى ». ثُمَّ وَقَعَ فِى نَفْسِهِ جَرْوُ كَلْبٍ تَحْتَ بِسَاطٍ لَنَا فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ ثُمَّ أَخَذَ بِيَدِهِ مَاءً فَنَضَحَ بِهِ مَكَانَهُ فَلَمَّا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ قَالَ إِنَّا لاَ نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ فَأَصْبَحَ النَّبِىُّ فَأَمَرَ بِقَتْلِ الْكِلاَبِ حَتَّى إِنَّهُ لَيَأْمُرُ بِقَتْلِ كَلْبِ الْحَائِطِ الصَّغِيرِ وَيَتْرُكُ كَلْبَ الْحَائِطِ الْكَبِيرِ.

.

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b5&id=5736

 حديث 4293 – الصيد والذبائح – سنن النَسائى.

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ لَكِنَّا لاَ نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ صُورَةٌ. فَأَصْبَحَ رَسُولُ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ فَأَمَرَ بِقَتْلِ الْكِلاَبِ حَتَّى إِنَّهُ لَيَأْمُرُ بِقَتْلِ الْكَلْبِ الصَّغِيرِ

.

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b4&id=6309

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b4&id=6318

http://www.alazhr.com/books2/book.jsp?bid=g2b12&id=1455

.

1 – كانت لي من رسول الله منزلة لم تكن لأحد من الخلائق إني كنت آتيه كل سحر فأسلم عليه حين يتنحنح وإني جئت ذات ليلة فسلمت عليه فقلت : السلام عليك يا نبي الله فقال : على رسلك يا أبا حسن حتى أخرج إليك فلما خرج إلي قلت : يا نبي الله أغضبك أحد قال : لا قلت : فما لك لا تكلمني فيما مضى حتى كلمتني الليلة قال : سمعت في الحجرة حركة فقلت : من هذا فقال : أنا جبريل قلت : ادخل قال : لا اخرج إلي فلما خرجت قال : إن في بيتك شيئا لا يدخله ملك ما دام فيه قلت : ما أعلمه يا جبريل قال : اذهب فانظر ففتحت البيت فلم أجد فيه شيئا غير جرو كلب كان يلعب به الحسن قلت : ما وجدت إلا جروا قال : إنها ثلاث لن يلج ملك ما دام فيها أبدا واحدا منها كلب أو جنابة أو صورة روح

الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر – المصدر: مسند أحمد – الصفحة أو الرقم: 2/60
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%BA%D9%8A%D8%B1+%D8%AC%D8%B1%D9%88+%D9%83%D9%84%D8%A8+/+d1%2C2+p

.

.

1 – أن النبي كان على موعد مع جبرائيل عليه السلام فتأخر عنه، فخرج إليه ينتظره فقال له جبرائيل : إن في البيت تمثالا وسترا فيه صورة وكلبا فمر برأس التمثال أن يقطع حتى يكون كهيئة الشجرة، ومر بالستر أن يتخذ منه وسادتان منتبذتان توطآن، ومر بالكلب أن يخرج . ففعل النبي فدخل جبرائيل عليه السلام . قال أبو هريرة : وكان الكلب جروا تحت نضد في البيت أدخله الحسن أو الحسين

الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن باز – المصدر: مجموع فتاوى ابن باز – الصفحة أو الرقم: 92/8
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%AC%D8%B1%D9%88%D8%A7+%D8%AA%D8%AD%D8%AA+%D9%86%D8%B6%D8%AF/+d1%2C2+p

.

عدد المواد 4

1 – أتاني جبريل فقال : إني كنت أتيتك البارحة ، فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجال ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في الباب فليقطع ، فيصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين توطآن ، ومر بالكلب فيخرج . ففعل رسول الله وكان ذلك الكلب جروا للحسين أو للحسن تحت نضد له ، فأمر به فأخرج

الراوي: أبو هريرة المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 4/108
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما

.

2 – أتاني جبريل فقال : أني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان فى باب البيت تمثال الرجال وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين توطآن ومر بالكلب فيخرج ففعل رسول الله وكان ذلك الكلب جروا للحسين أو للحسن تحت نضد له فأمر به فأخرج

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 3105
خلاصة الدرجة: صحيح

.

3 – أتاني جبريل فقال : إني كنت أتيتك البارحة ، فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه ، إلا أنه كان في البيت تمثال الرجال ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب, فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين توطآن, ومر الكلب فيخرج ففعل رسول الله وكان ذلك الكلب جروا للحسين, أو للحسن, تحت نضد له, فأمر به فأخرج .

الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي – المصدر: الصحيح المسند – الصفحة أو الرقم: 1360
خلاصة الدرجة: حسن

.

4 – أتاني جبريل فقال إني كنت أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجال وكان في البيت قوام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي بالباب فليقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين توطآن ومر بالكلب فيخرج ففعل رسول الله وكان ذلك الكلب جروا للحسين أو للحسن تحت نضد له فأمر به فأخرج

الراوي: أبو هريرة المحدث: الوادعي – المصدر: غارة الفصل – الصفحة أو الرقم: 122
خلاصة الدرجة: حسن

المستند

http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%AC%D8%B1%D9%88%D8%A7+%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86+%D8%A3%D9%88+%D9%84%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86+/+d1%2C2+p

.

.

.

.

 

(6) عند سؤال الناس عن أصحاب الكهف والروح

.

.

وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا

(مريم 64)

الكشف والبيان / للثعلبى ــ صفحة 9 الصفحة 33

وقال عكرمة والضحاك ومقاتل وقتادة والكلبي = احتبس جبرئيل عن النبي حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والروح فلم يدر ما يجيبهم، ورجا أن يأتيه جبرئيل بجواب ما سألوه فأبطأ عليه قال عكرمة أربعين يوما وقال مجاهد اثنتي عشرة ليلة وقيل خمس عشرة فشق ذلك على رسول الله مشقة شديدة،وقال المشركون ودعه ربه وقلاه،

http://islamport.com/d/1/tfs/1/13/637.html?zoom_highlightsub=%22+%DE%E6%E3%E5+%DA%E4+%DE%D5%C9+%C3%D5%CD%C7%C8+%C7%E1%DF%E5%DD%22

.

.

أسباب نزول القرآن ــ للواحدي ــ جزء1 الصفحة 108

وقال عكرمة، والضحاك، وقتادة، ومقاتل، والكلبي = احتبس جبريل عليه السلام حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف، وذي القرنين، والروح فلم يدر ما يجيبهم ورجا أن يأتيه جبريل بجواب فسألوه فأبطأ عليه فشق على رسول الله مشقة شديدة فلما نزل جبريل عليه السلام، قال له أبطأت علي حتى ساء ظني واشتقت إليك، فقال جبريل إني كنت إليك أشوق ولكني عبد مأمور إذا بعثت نزلت وإذا حبست احتبست فأنزل الله تعالى، (وما نتنزل إلا بأمر ربك)

http://islamport.com/d/1/qur/1/6/100.html?zoom_highlightsub=%22+%DE%E6%E3%E5+%DA%E4+%DE%D5%C9+%C3%D5%CD%C7%C8+%C7%E1%DF%E5%DD%22

.

.

فتح الباري شرح صحيح البخاري ــ جزء19 الصفحة 53

قال عكرمة والضحاك وقتادة ومقاتل والكلبي = احتبس جبريل عليه السلام عن النبي حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والروح ولم يدر ما يجيبهم ورجاه أن يأتيه جبريل بجواب ما سألوه فأبطأ عليه قال عكرمة أربعين يوما وقال مجاهد اثني عشرة ليلة وقيل خمس عشرة فشق على رسول الله فلما نزل عليه جبريل عليه السلام قال أبطأت علي حتى ساء ظني فاشتقت إليك فقال له جبريل أنا كنت أشوق ولكني عبد مأمور وإذا بعثت نزلت وإذا حبست احتبست فأنزل الله تعالى وما نتنزل إلا بأمر ربك قوله ما بين أيدينا قال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة له ما بين أيدينا الآخرة وما خلفنا الدنيا وما بين ذلك ما بين النفختين

http://islamport.com/d/1/srh/1/44/1175.html?zoom_highlightsub=%22+%DE%E6%E3%E5+%DA%E4+%DE%D5%C9+%C3%D5%CD%C7%C8+%C7%E1%DF%E5%DD%22

.

.

زاد المسير – ابن الجوزي ـــ جزء5 الصفحة 249

والثالث = أن جبريل احتبس عن النبي حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والروح فلم يدر ما يجيبهم ورجا ان يأتيه جبريل بجواب فأبطأ عليه فشق على رسول الله مشقة شديدة فلما نزل جبريل قال له أبطأت علي حتى ساء ظني واشتقت اليك فقال جبريل إني كنت أشوق ولكني عبد مأمور إذا بعثت نزلت وإذا حبست احتبست فنزلت هذه الآية قاله عكرمة وقتادة والضحاك

http://islamport.com/d/1/tfs/1/59/3329.html?zoom_highlightsub=%22+%DE%E6%E3%E5+%DA%E4+%DE%D5%C9+%C3%D5%CD%C7%C8+%C7%E1%DF%E5%DD%22

.

تفسير القرطبي ــ جزء11 الصفحة 128

وقال مجاهد أيضا وقتادة وعكرمة والضحاك ومقاتل والكلبي = أحتبس جبريل عن النبي حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والروح ولم يدر ما يجيبهم ورجا أن يأتيه جبريل بجواب ما سألوه عنه قال عكرمة: فأبطأ عليه أربعين يوما.وقال مجاهد: أثنتي عشرة ليلة. وقيل خمسة عشر يوما وقيل ثلاثة عشر وقيل ثلاثة أيام فقال (أبطأت علي حتى ساء ظني واشتقت إليك) فقال جبريل عليه السلام إني كنت أشوق ولكني عبد مأمور إذا بعثت نزلت وإذا حبست احتبست فنزلت الآية (وما نتنزل إلا بأمر ربك) وأنزل: (والضحى والليل إذا سجى.ما ودعك ربك وما قلى)

.

http://islamport.com/d/1/tfs/1/44/2486.html?zoom_highlightsub=%22+%DE%E6%E3%E5+%DA%E4+%DE%D5%C9+%C3%D5%CD%C7%C8+%C7%E1%DF%E5%DD%22

.

.

تفسير السراج المنير ــ محمد الشربيني الخطيب ـ جزء1 الصفحة 2368

وقال مجاهد = أبطأ الملك على رسول الله ليلة فقال لعلى أبطأت قال: قد فعلت، قال: ولم لا أفعل وأنتم لا تتسوكون ولا تقصون أظفاركم ولا تنقون براجمكم وقال وما نتنزل إلا بأمر ربك فنزلت وقال قتادة والكلبي احتبس جبريل عليه السلام عن النبي حين سأله قومه عن قصة أصحاب الكهف وذي القرنين والروح

.

http://islamport.com/d/1/tfs/1/38/2028.html?zoom_highlightsub=%22+%DE%E6%E3%E5+%DA%E4+%DE%D5%C9+%C3%D5%CD%C7%C8+%C7%E1%DF%E5%DD%22

.

تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) مصنف و مدقق

قوله = {وَمَا نَتَنَزَّلُ} أي قال الله سبحانه قل يا جبريل وما نتنزل!!! وذلك أن رسول الله استبطأ نزول جبريل عليه، فأمر جبريل أن يخبره بأن الملائكة ما تتنزل عليه إلا بأمر الله. قيل: احتبس جبريل عن رسول الله أربعين يوماً؛ وقيل: خمسة عشر وقيل: اثني عشر وقيل: ثلاثة أيام وقيل إن هذا حكاية عن أهل الجنة،وأنهم يقولون عند دخولها: وما نتنزل هذه الجنان إِلاَّ بِأَمْرِ رَبّكَ البقرة: 68 وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً أي لم ينسك وإن تأخر عنك الوحي،

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=9&tSoraNo=19&tAyahNo=64&tDisplay=yes

.

المستند

.

 

(7) أسباب نزول آية “ما ودعك ربك وما قلى”

.

وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3)

(سورة الضحى)

مجمع البيان في تفسير القرآن

احتبس الوحي عنه صلى الله عليه وسلم خمسة عشر يوماً فقال المشركون إن محمداً قد ودعه ربه وقلاه ولو كان أمره من الله تعالى لتتابع عليه فنزلت السورة

وقيل = إنما احتبس الوحي اثني عشر يوماً عن ابن جريج

.

عن admin